16 رمضان 1432 03:39
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد :-
نبارك للجميع دخول شهر رمضان المبارك
حياكم الله جميعا
نحن اليوم في أولى محاضرات ونضع خط تحت كلمة محاضرات تعرف على المسيحية ( المدخل إلى الكتاب المقدس أو ألف باء الكتاب المقدس )
نحاول أن نقدم شيئاً جديداً للإخوة والأخوات المجتهدين
هناك
خطوط عريضة يجب أن يعلمها كل مستمع وهي أن الاستفادة الحقيقية لن تكون بإذن الله بدون رابط الحقيبة الجزء الأول وهذا هو الرابط
http://www.muslimchristiandialogue.com/a7bk/1.rarوالذي لم يدركه الوقت لتحميل الحقيبة فعليه المتابعة من خلال هذا الرابط
http://www.holybiblereader.com/webفالذي يريد أن يستفيد فليحمل الآن رابط الحقيبة
محاضرة اليوم هي افتتاحية ووضع الأسس العريضة للتعرف على المسيحية
في الحقيقة حتى تتعرف على المسيحية يجب أن تضع السؤال لماذا أتعرف على المسيحية أولا قبل كيف
فلماذا نحن نتعرف على المسيحية؟
الإخوة يتعرفوا على المسيحية لأسباب
لكن الأسباب التي نحن نرغبها في الشخص المسلم هي أسباب معروفة
وهي الدعوة إلى الله عز وجل وإظهار الحق والرد على كارهي و محاربي الإسلام العظيم
ولأجل أن تكون من هؤلاء عليك وفي داخل نفسك أن تتحلى بثلاثة صفات وهي
الإخلاص والعلم والصبر وأن تملك الأدوات المعينة لذلك
نحن هنا لسنا في وضع المعلم والتلاميذ أبداً فنحن نتعلم من بعض
وأنت أخي عندما تستمع لمعلومة ما أو تتعرف على شيء ما فصغه بطريقتك الخاصة وضع بصمتك وهذا ما تعلمناه جميعا من أخونا الكبير الشيخ وسام عبد الله
فمحاضرة اليوم هي مدخل ومعنى مدخل أي مقدمة الشيء فنقول يملك هذا الشخص حسن المدخل أي يعرف كيف يصل إلى المطلوب بطريقته الخاصة ,
ونقول يعرف مداخل الأمور ومخارجها أي هو بارع في تحقيق أغراضه
فاليوم نريد أن ندخل إلى الكتاب المقدس
لنتعرف عليه
لماذا الكتاب المقدس؟
الكتاب المقدس كما علمنا هو حجة النصارى الأول
يجب أن نعي هذه المقولة وهي
نستطيع أن نجد كتاب صحيح وسليم لكن العقيدة غير سليمة
بينما لا يمكن أن نجد كتاب غير صحيح وغير سليم والعقيدة سليمة
ونوضح هذه المقولة فنقول
لو تم إثبات أن الكتاب المقدس هو صحيح وهو موحى به من الله وهو الحق
فيمكن أن نجد معتقدات تتبع هذا الكتاب ويكون إحداها صحيحا وهي ما امرنا الله به
ولكن إذا أثبتنا أن الكتاب المقدس غير صحيح وغير موحى به من الله وهو باطل
فإن أي معتقد يتبع هذا الكتاب فإنه باطل مهما كان
فأهمية الكتاب المقدس تنطلق من هذه الزاوية.
فما هو الكتاب المقدس ؟
الكتاب المقدس هو مجموعة أسفار العهدين القديم والجديد، التي تؤمن الكنيسة المسيحية بأنها موحى بها من الله،
لنرى التعريف
يقول هو مجموعة أسفار
ومعنى أسفار أي كتب
مجموعة كتب وهي موجودة في قسم وكتب أخرى مجموعة في قسم آخر.
ما المقصود بكلمة العهد القديم نستطيع تسهيل الأمر والقول بأنه عهد ما قبل مجيء يسوع والعهد الجديد هو عهد مجيء يسوع ولا ننسى أن هناك فترة تسمى فترة مابين العهدين حوالي ثلاثمائة سنة
فهناك مجموعة كتب يعتبرها النصارى مقدسة في العهد القديم وهناك كتب يعتبرها النصارى مقدسة في العهد الجديد ويشترك اليهود مع النصارى في تقديس كتب العهد القديم فقط
ولكن هذه الكتب ضمت في كتاب واحد اسمه الكتاب المقدس
فالكتاب المقدس يضم عدة كتب تسمى أسفاراً مثل سفر التكوين وسفر الخروج والى آخره , وكل سفر يضم بداخله أصحاحات
لم تكن أس"ار الكتاب المقدس أصلاً مقسمة إلى أصحاحات والأرجح هو أن ستيفن لانجتون (Stephen Langton) هو الذى قسمه إلى الأصحاحات المستخدمة حاليا
فما معنى كلمة اصحاحات؟
قلنا بأن السفر هو كتاب والأسفار أي كتب كل سفر أي كل كتاب له اصحاحات أي فصول فنقول هذا الفصل الاول والثاني والثالث الى آخره
فنقول سفر الخروج الاصحاح الأول او الاصحاح الحادي عشر الى آخره
وهذا الاصحاح أي الفصل الذي بداخل الكتاب مقسم الى نصوص أو أعداد
فالفصل الأول أي الاصحاح الأول يقسم الى أعداد بما يشبه مجازاً وتجاوزاً الآية في القرآن الكريم وقد ظهر تقسيم العهد الجديد إلى آيات في النسخة اليونانية التي نشرها روبرت ستيفنز
فننظر الآن إلى أسفار العهد القديم ما هي؟
-العهد القديم: وأسفار العهد القديم التسعة والثلاثون هي الأسفار القانونية عند اليهود. فهم يعتبرون أسفار العهد القديم أربعة وعشرين سفرا، لأنهم يحسبون سفري صموئيل الأول والثاني، وسفري الملوك الأول والثاني، وسفري الأخبار الأول والثاني، وسفري عزرا ونحميا، كلا منهما سفراً واحداً.كما يعتبرون أسفار الأنبياء الصغار الاثني عشر سفراً واحداً
ما هي أسفار الكتاب المقدس في العهد القديم
سنعتمد على ترتيب الترجمة السبعينية التي اعتمدت نوعا ما على التسلسل الزمني
وهذا الترتيب هو
قسمت العهد القديم إلى أربعة أقسام
(1)-الشريعة، أى أسفار موسى الخمسة
(2)-الأسفار التاريخية وهى: يشوع و القضاة. وراعوث وصموئيل الأول والثانى، وملوك الأول والثانى، وأخبار الأيام الأول والثانى، وعزرا ونحميا، ثم أستير.
(3)-أسفار الحكمة والشعر، وهى: أيوب، والمزامير، والأمثال، والجامعة، ونشيد الأنشاد.
(4)-الأسفار النبوية، وهى: إشعياء، إرميا، المراثى، حزقيال، دانيال، هوشع، يوئيل، عاموس، عوبديا، يونان، ميخا، ناحوم، حبقوق، صفنيا، حجى، زكريا، وملاخى. ويسمى إشعياء وإرميا وحزقيال ودانيال، الأنبياء الكبار، أما الاثنا عشر سفراً الأخرى فتسمى الأنبياء الصغار .
و تضم الكنيسة الكاثوليكية وبعض الكنائس التقليدية الأخرى،إلى هذه الأسفار في العهد القديم،معظم الأسفار الأبوكريفية، وهي:طوبيا،يهوديت،الحكمة،حكمة يشوع بن سيراخ،باروخ،والمكابين الأول والثاني،وبعض إضافات لسفرى أستير ودانيال
و أول من أطلق على هذه الكتب بأنها كتب العهد القديم هو ميليتس أسقف ساردس في أواخر القرن الثاني الميلادي
والكنيسة في القرون الأولى اعتمدت على هذه الكتب فقط
فيشير وليم باركلي بأن أول قائمة لأسفار العهد الجديد كما هي بين أيدينا الان ظهرت في رسالة القيامة لأثناسيوس عام 367 ميلادي بمعنى أن العهد الجديد استغرق ما يزيد عن ثلاثة قرون حتى يظهر بصورته الحالية
فما هي كتب العهد الجديد؟
العهد الجديد: يتكون العهد الجديد من سبعة وعشرين سفراً، تنقسم بدورها إلى أربعة أقسام:
(1)-الأناجيل، وهى: متى، مرقس، ولوقا، ويوحنا.
(2)-تاريخ نشأة الكنيسة وهو سفر أعمال الرسل.
(3)-الرسائل، وتقسم أحياناً إلى ثلاثة أقسام فرعية هى:*رسائل الكنائسى وهى: رومية، وكورنثوس الأولى والثانية، وغلاطية، وأفسس، وفيلبى، وكولوسى، وتسالونيكى الأولى والثانية.**رسائل رعوية، وهى: تيموثاوس الأولى والثانية وتيطس، ورسالة شخصية هى: فليمون.***رسائل جامعة(أو عامة) وهى: العبرانييون، ويعقوب، وبطرس الأولى والثانية، ويوحنا الأولى والثانية والثالثة، ويهوذا.
(4) نبوة هي سفر الرؤيا
وإيمان النصارى يقول بأن يسوع لم يترك شيئاً مكتوبا بين يدينا الآن و وكذلك الرسل في أوائل خدمتهم لم يتركوا شيئا مكتوبا وذلك لعدة أسباب من أهم هذه الأسباب أنهم كانوا يؤمنون بأن المسيح سيأتي سريعا ونهاية العالم قد قربت
وكان هذا موقف بولس فنراه يطالب بعدم الاهتمام بالزواج لان الوقت قد قرب
26 فَأَظُنُّ أَنَّ هذَا حَسَنٌ لِسَبَبِ الضِّيقِ الْحَاضِرِ، أَنَّهُ حَسَنٌ لِلإِنْسَانِ أَنْ يَكُونَ هكَذَا: 27 أَنْتَ مُرْتَبِطٌ بِامْرَأَةٍ، فَلاَ تَطْلُبِ الانْفِصَالَ. أَنْتَ مُنْفَصِلٌ عَنِ امْرَأَةٍ، فَلاَ تَطْلُبِ امْرَأَةً. 28 لكِنَّكَ وَإِنْ تَزَوَّجْتَ لَمْ تُخْطِئْ. وَإِنْ تَزَوَّجَتِ الْعَذْرَاءُ لَمْ تُخْطِئْ. وَلكِنَّ مِثْلَ هؤُلاَءِ يَكُونُ لَهُمْ ضِيقٌ فِي الْجَسَدِ. وَأَمَّا أَنَا فَإِنِّي أُشْفِقُ عَلَيْكُمْ. 29 فَأَقُولُ هذَا أَيُّهَا الإِخْوَةُ: الْوَقْتُ مُنْذُ الآنَ مُقَصَّرٌ، لِكَيْ يَكُونَ الَّذِينَ لَهُمْ نِسَاءٌ كَأَنْ لَيْسَ لَهُمْ،
و أيضا بطرس يوبخ الذين يستهزئون بمجيء الرب ويقولون انه تأخر
رسالة بطرس الثانية الإصحاح الثالث
عَالِمِينَ هذَا أَوَّلاً: أَنَّهُ سَيَأْتِي فِي آخِرِ الأَيَّامِ قَوْمٌ مُسْتَهْزِئُونَ، سَالِكِينَ بِحَسَبِ شَهَوَاتِ أَنْفُسِهِمْ، 4 وَقَائِلِينَ: «أَيْنَ هُوَ مَوْعِدُ مَجِيئِهِ؟ لأَنَّهُ مِنْ حِينَ رَقَدَ الآبَاءُ كُلُّ شَيْءٍ بَاق هكَذَا مِنْ بَدْءِ الْخَلِيقَةِ
والسبب الثاني هو انه في القرون الأولى الكلمة المقولة أقوى من الكلمة المكتوبة
وكانت أول مجموعة عرفتها الكنيسة من كتب العهد الجديد هي مجموعة رسائل بولس وقد كتب الرسول بولس هذه الرسائل في ظروف خاصة ومواقف محددة وفقدت أهميتها للجيل التالي حسب تعبير جود سبيد ويدلل على ذلك بأن أناجيل متى ومرقس ولوقا ومن بعدهم سفر أعمال الرسل لم تشر أبداً إلى هذه الرسائل
نذهب الآن إلى لغة الكتابة :-
العهد القديم
-كُتب العهد القديم باللغة العبرية، فيما عدا بعض أجزاء قليلة كتبت بالأرامية (عز8:4 -18:6 ،12:7-26،إرميا11:10،دانيال4:2-28:7). وكانت اللغة العبرية القديمة تنقصها حروف اللين والحركات التى أدخلت إليها بمعرفة علماء اليهود (الماسوريين) فى القرن السادس بعد الميلاد، على أساس النطق القديم المتواتر. وقد تمت ترجمة النص العبرى إلى اليونانية بالاسكندرية، فيما بين 250-150ق.م. وهى الترجمة المشهورة باسم الترجمة السبعينية.
العهد الجديد :
كتب العهد الجديد باللغة اليونانية. و كان اكتشاف الكثير من أوراق البردي المكتوبة باللغة اليونانية الدارجة ( الكوينى -koine )-وهى اللغة التي كانت شائعة في أزمنة العهد الجديد)قد أوضح الفروق بين يونانية العهد الجديد واليونانية الكلاسيكية.فالعهد الجديد كتب أصلا باللغة اليونانية الدارجة (الكوينى) .
كتبت أسفار الكتاب المقدس على مدى أكثر من 1.500 سنة. فقد كتب موسى الأسفار الخمسة الأولى فى نحو1400 ق.م. وكتب سفر الرؤيا فى نحو90 بعد الميلاد. وعلى الرغم من حقيقة أن المخطوطات الأصلية، غير موجودة الأن
طبيعة وحي الكتاب المقدس من منظور مسيحي ::
(1)-يرى البعض أن الكتاب موحى به معنى أي أن الله أوحى لكتبة الأسفار الإلهية بالأفكار التي عبروا عنها بلغتهم البشرية0
(2)-يرى البعض الآخر أنه وحي كامل مطلق: أي أن الكتاب المقدس في جميع أجزائه هو أنفاس أو نسمات الله . والقول بأن الوحي كامل مطلق معناه رفض نظرية الاستنارة التي تزعم بأن الوحي كان وحياً جزئياً أو على درجات فالمقصود بالوحي الكامل أي أن كل فعل وكل شيء في الكتاب المقدس يريد الله أن تكون جزءاً من إعلاناته.
(3)-يرى فريق ثالث إنه وحي حرفي أي أن كلمات الكتاب المقدس قد أملاها الروح القدس لأناس كتبوها
نذهب الآن إلى الترجمات العربية :-
الترجمة العربية بدأت بعد دخول الإسلام
وفي عام 724 ميلادي ظهرت ترجمة عربية بواسطة يوحنا أسقف اشبيليا في اسبانيا
وأول ترجمة عربية للعهد القديم أخذت من المخطوطات العبرية هي ترجمة سعاديا الجاوون وهو رجل يهودي مثقف
وفي عام 946 ميلادي قام إسحاق بن فيلا وهو مسيحي بترجمة الأناجيل من اللاتينية الفولجاتا والقديمة إلى العربية
وهكذا نذهب إلى ما بين القرن 16 والعشرين
فنرى ظهور الطبعة الكاثوليكية في روما سنة 1592 ميلادي
وقد ظهرت أول نسخة عربية في الشـــرق الأوسط للأناجيل في مدينة حلب عام 1727 ميلادي
وظهرت ترجمات عدة
إلى أن ظهرت ترجمة سميث فاندايك عام 1860 للعهد الجديد وعام 1865 للعهد القديم وتم تنقيحها سنة 1973
وظهرت بعدها الترجمة اليسوعية سنة 1878للعهد الجديد وسنة1880 للعهد القديم
ثم ظهرت ترجمة يسوعية جديدة منها سنة 1989 ميلادي
وظهرت التراجم تباعاً
منها ظهور ترجمة تفسيرية ( كتاب الحياة ) سنة 1988
--------------------------------------------------------------------------------------------------
التطبيق العملي
نريد من الإخوة قراءة النصوص التالية بدون مساعدة احد ولكن من نفسك
سفر الجامعة الاصحاح الأول والعدد الثالث
سفر يهوذا الاصحاح الأول والعدد عشرة
إنجيل متى االاصحاح الرابع والعدد الثالث
إنجيل يوحنا الاصحاح الثامن عشر والعدد الثاني
والحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته