المسيح ابن الانسان لــ أبــــو جعفر
مرحبا بك زائرنا العزيز فى منتدى المسيح ابن الانسان للأخ ابو جعفر

اذا كانت هذه زيارتك الاولى وتود الانضمام لنا تفضل بالتسجيل معنا

او قم بتسجيل الدخول اذا كنت منتسب لدينا
المسيح ابن الانسان لــ أبــــو جعفر
مرحبا بك زائرنا العزيز فى منتدى المسيح ابن الانسان للأخ ابو جعفر

اذا كانت هذه زيارتك الاولى وتود الانضمام لنا تفضل بالتسجيل معنا

او قم بتسجيل الدخول اذا كنت منتسب لدينا
المسيح ابن الانسان لــ أبــــو جعفر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بكم فى منتدى المسيح ابن الانسان للحوار الاسلامى المسيحى للاخ أبو جعفر والمنتدى على منهج أهل السنه والجماعه
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
من الألف إلى الياء في الصلب والفداء 5051_i14
مرحبا بكم فى منتدى المسيح يدعوك الى الاسلام للحوار الاسلامى المسيحى للاخ أبو جعفر والمنتدى على منهج أهل السنه والجماعه
الادارة تقدم كل الشكر والعرفان لاعضاء المنتدى الاعزاء على مجهوداتكم المبذولة من اجل هذا الصرح العظيم فكلمة شكر لاتفيكم حقكم جعله الله فى ميزان حسناتكم تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال ونحن فى انتظار المزيد من ابداعاتكم

 

 من الألف إلى الياء في الصلب والفداء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الانبا أبو جعفر
ادارة


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 75
نقاط : 246
تاريخ التسجيل : 16/12/2011

من الألف إلى الياء في الصلب والفداء Empty
مُساهمةموضوع: من الألف إلى الياء في الصلب والفداء   من الألف إلى الياء في الصلب والفداء I_icon_minitimeالإثنين يناير 30, 2012 1:41 pm

[center]من الألف إلى الياء في الصلب والفداء
7 رجب 1432 12:12

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد ::
فموضوع اليوم هو الصلب والفداء
وهناك سؤال مهم دائما كل مسلم يسأل هذا السؤال وهو
كيف نثبت أن المسيح لم يصلب من خلال الكتاب المقدس؟


وللإجابة على هذا السؤال نضعه في خلال نقاط
وهذه النقاط تثبت أن المسيح لم يصلب من واقع الكتاب المقدس


لنتحدث عن النقطة الأولى
1- من خلال ضرب الأساس نستطيع أن نثبت أن المسيح لم يصلب .... الخطيئة الأصلية
كيف ذلك؟
نسأل لماذا أتى المسيح ليصلب
أي مسيحي سيقول تكفيرا عن خطيئة أبونا آدم الخطيئة الأصلية
كما في كتاب لاهوت المسيح صـ 83 و 84


فنقول إن يسوع قد كلم العالم علانية وفي الخفاء لم يتكلم بشيء
كما في[الفاندايك][jn.18.20][اجابه يسوع انا كلمت العالم علانية.انا علّمت كل حين في المجمع وفي الهيكل حيث يجتمع اليهود دائما.وفي الخفاء لم اتكلم بشيء.] إنجيل يوحنا

يقول تدرس يعقوب ملطي في تفسيره لهذا النص
بخصوص الاتهام الثاني طلب شهادة الجموع أنفسهم لأنه كان يتحدث علانية، لكل من له أذن للسمع لكي يسمع، أي لكل من يرغب في الاستماع إلى الحق، سواء كان من الطبقات العليا أو الدنيا، من المتعلمين أو الأميين، من اليهود أو الأمم، يحمل صداقة أو عداوة.
إنه كالشمس التي تلقي بأشعتها في كل موضع. كان يتحدث علانية في الهيكل كما على الجبل وعلى الشواطئ. يتحدث في الأعياد والسبوت وكلما حان وقت مناسب للكلمة. إنه الحكمة التي تنادي في كل موضع لعل أحد ما يميل إليها (أم 8: 3؛ 9: 3). استخدم السيد المسيح كلمة "علانية"، وهي تحمل أيضًا معنى "الجرأة"، فإنه لم يعلم في زاوية خفية كمن هو خائف أو كمن يطلب ود إنسانٍ ما. هو معلم الجميع، يطلب بنيان الكل
ثم يواصل
لم يقم السيد المسيح مدرسة سرية، بل كانت أحاديثه عامة وصريحة

ويقول الاب متى المسكين في تفسيره لإنجيل يوحنا صـ 1137
بل ولم يصرح المسيح قط أن ما يعلّم به يبقى في الخفاء ( متى الاصحاح العاشر والعدد 27 ) المسيح هنا يشجب كل تعليم سري لأن كل تعليم سري يخلو من الحق .
يقول الكتاب المقدس
[الفاندايك][col.2.8][انظروا ان لا يكون احد يسبيكم بالفلسفة وبغرور باطل حسب تقليد الناس حسب اركان العالم وليس حسب المسيح.]


ويقول الكتاب المقدس في تيموثاوس الأولى والاصحاح 6 والعدد 3 واربعة وخمسة
الفاندايك][tm1.6.3][ان كان احد يعلّم تعليما آخر ولا يوافق كلمات ربنا يسوع المسيح الصحيحة والتعليم الذي هو حسب التقوى]
[الفاندايك][tm1.6.4][فقد تصلّف وهو لا يفهم شيئا بل هو متعلل بمباحثات ومماحكات الكلام التي منها يحصل الحسد والخصام والافتراء والظنون الرديّة]
الفاندايك][tm1.6.5][ومنازعات اناس فاسدي الذهن وعادمي الحق يظنون ان التقوى تجارة.تجنب مثل هؤلاء.]

فأين تحدث يسوع صراحةً أنه قد أتى ليصلب ويقتل كفارة عن الخطيئة الأصلية خطيئة أبونا آدم؟
أين تحدث أحد التلاميذ عن هذا الأمر؟
بل هذا هو تعليمي بولسي فقط اخترعه بولس


فقد أعلن صراحةً ذلك
[الفاندايك][Cor1.15.22][لانه كما في آدم يموت الجميع هكذا في المسيح سيحيا الجميع.]

يسوع الذي أتى ليموت كفارةً للخطيئة الأصلية لم يكن يعلم ذلك

لنضع هذه الفرضية
إذا قلنا أن يسوع هو الله
وآدم أخطأ أمام الله
فآدم أخطأ امام يسوع

فهل من المعقول يسوع عندما يتجسد لا ينطق اسم آدم ابدا ولا يذكر أي شيء عن خطيئته؟


فنقول في الخلاصة إن ما بني على باطل فهو باطل
فالصلب والفداء بني على أساس مجيء يسوع ليكفر عن خطيئة آدم مع أن هذه الخطيئة لم تثبت
بل والاكثر من ذلك قول يسوع بنفسه
: [الفاندايك][Jn.15.22][لو لم اكن قد جئت وكلمتهم لم تكن لهم خطية.واما الآن فليس لهم عذر في خطيتهم.]


بل إن يسوع يذكر بأن الخلاص الحقيقي ليس عن طريق الصلب والتكفير عن خطيئة آدم بل عن طريق سماع وصاياه وحفظها
والإيمان بمن أرسله وهو الله
jn.5.24][الحق الحق اقول لكم ان من يسمع كلامي ويؤمن بالذي ارسلني فله حياة ابدية ولا يأتي الى دينونة بل قد انتقل من الموت الى الحياة.]

[الفاندايك][lk.19.8][فوقف زكا وقال للرب ها انا يا رب اعطي نصف اموالي للمساكين وان كنت قد وشيت باحد ارد اربعة اضعاف.]
[الفاندايك][lk.19.9][فقال له يسوع اليوم حصل خلاص لهذا البيت اذ هو ايضا ابن ابراهيم.]
[الفاندايك][lk.19.10][لان ابن الانسان قد جاء لكي يطلب ويخلّص ما قد هلك]

فنقول في الخلاصة إن ما بني على باطل فهو باطل
فالصلب والفداء بني على أساس مجيء يسوع ليكفر عن خطيئة آدم مع أن هذه الخطيئة لم تثبت

نكون بذلك أنهينا النقطة الأولى في كيف نثبت أن المسيح لم يصلب


النقطة الثانية (2) من خلال نبوات العهد القديم أن المسيح لن يصلب بل سينجو ويرفعه الله إليه


كيف ذلك
لنطبق ذلك ومن ثم تعمم هذا الأمر على باقي النصوص
نجد نص في العهد الجديد عندما جرب الشيطان يسوع يقول هذا النص
[mt.4.5][ثم اخذه ابليس الى المدينة المقدسة واوقفه على جناح الهيكل.]
الفاندايك][mt.4.6][وقال له ان كنت ابن الله فاطرح نفسك الى اسفل.لانه مكتوب انه يوصي ملائكته بك.فعلى اياديهم يحملونك لكي لا تصدم بحجر رجلك.
لانه مكتوب
فالنص يتحدث عن المسيح
ولكن
مكتوب في أي مكان في العهد القديم؟
أين كتب؟
نجد النص هذا في المزامير
[الفاندايك][ps.91.11][لانه يوصي ملائكته بك لكي يحفظوك في كل طرقك.]
][ps.91.12][على الايدي يحملونك لئلا تصدم بحجر رجلك.]

فهذا الاصحاح إذاً يتكلم عن المسيح وهذا بشهادة العهد الجديد

فلنقرأ السياق إذاً من العدد الأول
ونفهم فهما جيداً

: [الفاندايك][ps.91.8][انما بعينيك تنظر وترى مجازاة الاشرار]
[الفاندايك][ps.91.9][لانك قلت انت يا رب ملجإي.جعلت العلي مسكنك.]
[الفاندايك][ps.91.10][لا يلاقيك شر ولا تدنو ضربة من خيمتك.]
[الفاندايك][ps.91.11][لانه يوصي ملائكته بك لكي يحفظوك في كل طرقك.]
[الفاندايك][ps.91.12][على الايدي يحملونك لئلا تصدم بحجر رجلك.]
الفاندايك][ps.91.13][على الاسد والصل تطأ.الشبل والثعبان تدوس.]


[الفاندايك][ps.91.14][لانه تعلق بي انجيه.ارفعه لانه عرف اسمي.]
][ps.91.15][يدعوني فاستجيب له.معه انا في الضيق.انقذه وامجده.]
][ps.91.16][من طول الايام اشبعه واريه خلاصي]

عبرانيين خمسة سبعة


ويقول في انجيل متى
[الفاندايك][Mt.26.39][ثم تقدم قليلا وخرّ على وجهه وكان يصلّي قائلا يا ابتاه ان امكن فلتعبر عني هذه الكاس.ولكن ليس كما اريد انا بل كما تريد انت.]


يقول وليم مكدونلد في تفسيره لإنجيل متى صــ 164
كانت صلاة يسوع بيانية في أسلوبها أي أن الهدف منها لم يكن الحصول على الاستجابة بقدر ما كان تعليمنا درسا روحيا فكأن المسيح كان يقول
يا أبتاه لو كانت لديك طريقة أخرى لخلاص الحطاة الفجار تغني عن ذهابي إلى الصليب فأعلنها الآن لي لكن ليكن معلوما في كل هذا الأمر أني لا أرغب في أي شيء يتعارض مع مشيئتك.
ماذا كانت الإجابة لصلاة يسوع تلك ؟ لاشيء فق بقيت السماء صامتة وعرفنا هذا الصمت البليغ بأنه ليس عند الله من طريق آخر لتبرير الخطاة المذنبين سوى موت المسيح المخلص البار بديلا منا ))

هل هذا صحيح ؟
لنجيب ونقول لا فقد أعلن الكتاب المقدس طرق أخرى منها سماع وصايا يسوع وحفظ كلامه والإيمان بالله الآب والتوبة كذلك
[الفاندايك][ez.18.21][. فاذا رجع الشرير عن جميع خطاياه التي فعلها وحفظ كل فرائضي وعمل حقا وعدلا فحياة يحيا.لا يموت.]
[الفاندايك][ez.18.22][كل معاصيه التي فعلها لا تذكر عليه.في بره الذي عمل يحيا.]


وهل بقيت السماء صامتة؟


لا لم تبقى


ففي إنجيل لوقا يقول الكتاب
: [الفاندايك][Lk.22.43][وظهر له ملاك من السماء يقويه.]


[الفاندايك][Ps.34.7][ملاك الرب حال حول خائفيه وينجيهم.]


نحن هنا لن نقدم كل النبوات في العهد القديم التي تتنبأ بنجاة المسيح من الصلب لأن هذا مستحيل
نحن هنا لن نقدم لك السمك مباشرةً بل سنقدم لك الشبكة التي تصاد من خلالها السمك


حتى تستطيع محاجة النصراني بنص يتنبأ عن عدم صلب المسيح
فعليك أن تبحث عن مرجعية له في العهد الجديد يشير بكل صراحة إلى أن هذا النص عن المسيح
ثم تقرأ سياق النصوص في النص المأخوذ من العهد القديم والذي يشير العهد الجديد بأنه عن المسيح
ستجد نتائج مذهلة خصوصاً في المزامير



النقطة الثالثة (3)
تناقضات قصة الصلب فقصة الصلب يوجد بها العديد من التناقضات
فلو كنت امام محكمة وتضاربت أقوال الشهود فإنها تسقط مصداقيتهم جميعاً
وعليك في قضية التناقضات أن تختار تناقض صريح جداً بحيث لا يمكن تأويل هذا التناقض بقدر المستطاع أو تأويله بطريقه لا يمكن تصديقها


كمثال على ذلك


كم عدد الذين استهزأوا بيسوع قبل الصلب ؟ .
جـ : في مرقس (15 : 27،32) : (لصان) :
"وصلبوا معه لصين ، واحداً عن يمينه وآخر عن يساره ... واللذان صُلبا معه كانا يعيرانه" .
لكن لوقا قال (23 : 39 – 43) : (لص واحد) :
"وكان واحد من المذنبين المعلقين يجدف عليه ... فأجاب الآخر ... : أنت تخاف الله إذ أنت تحت هذا الحكم بعينه . أما نحن فبعدل لأننا ننال استحقاق ما فعلنا . وأما هذا فلم يفعل شيئاً ليس في محله . ثم قال ليسوع : اذكرني يا رب متى جئت في ملكوتك، فقال له يسوع : الحق أقول لك إنك اليوم تكون معي في الفردوس"


وحتى التناقضات الناتجة عن ما قبل الصلب وأثناء المحاكمة وحتى ما يقولون عنه إنه قيامة المسيح وظهوره
مثلا
مَن أول مَن ظهر له يسوع ؟ .
جـ : في مرقس (16 : 9 - 10 ) : (ظهر لمريم المجدلية) :
"وبعد ما قام باكرًا في أول الأسبوع ظهر أولاً لمريم المجدلية التى كان قد أخرج منها سبعة شياطين فذهبت هذه وأخبرت الذين كانوا معه ... فلما سمع أولئك أنه حى وقد نظرته لم يصدقوا " .

لكن في لوقا (24 : 13 ) : (ظهر لاثنين متوجهين لقرية عمواس) :
"واذا اثنان منهم كانا منطلقين في ذلك اليوم إلى قرية بعيدة عن أورشليم ستين غلوة اسمها عمواس . وكانا يتكلمان بعضهما مع بعض عن جميع هذه الحوادث . وفيما هما يتكلمان ويتحاوران اقترب إليهما يسوع نفسه وكان يمشي معهما" .
يقول الاب متى المسكين في تفسيره لإنجيل متى ( رجاء وتوعية لكل قارئ أن لا يعثر من الاختلافات الواااضحة في قصة القيامة لأن الذي يتحدث عن القيامة إنما يتحدث عن أمور ليست تحت ضبط العقل والفكر والحوار والعين والتمييز البصري ) سبحان الله أين دور الروح القدس


النقطة الرابعة ( 4)
المحاكمة نفسها تشير الى عدم صلب المسيح


لنضع أسس معينة
هل المسيح معروف لدى العالم اليهودي؟


انا كلمت العالم علانية

هل تنبأ المسيح نفسه أنهم سيطلونه ولا يجدونه؟

: [الفاندايك][jn.7.32][سمع الفريسيون الجمع يتناجون بهذا من نحوه فارسل الفريسيون ورؤساء الكهنة خداما ليمسكوه.]
[الفاندايك][jn.7.33][فقال لهم يسوع انا معكم زمانا يسيرا بعد ثم امضي الى الذي ارسلني.]
[الفاندايك][jn.7.34][ستطلبونني ولا تجدونني وحيث اكون انا لا تقدرون انتم ان تأتوا.]



ومتى تحققت هذه النبوة من المسيح؟


هل سيحصل شك بالمسيح؟
نعم

[الفاندايك][Mk.14.27][وقال لهم يسوع ان كلكم تشكون فيّ في هذه الليلة.لانه مكتوب اني اضرب الراعي فتتبدد الخراف.]
إذا ذهبنا إلى إنجيل لوقا


الفاندايك][lk.22.66][ولما كان النهار اجتمعت مشيخة الشعب رؤساء الكهنة والكتبة واصعدوه الى مجمعهم]
[الفاندايك][lk.22.67][قائلين ان كنت انت المسيح فقل لنا.فقال لهم ان قلت لكم لا تصدقون.]
[الفاندايك][lk.22.68][وان سألت لا تجيبونني ولا تطلقونني.]

هل انت المسيح ؟ ما هو الجواب الذي إذا قاله لن يصدقوه وهو الذي كلمهم علانية ويعرفونه جيداً


لو قال لهم لست انا المسيح لن يصدقوه لانهم سيقولون له لقد كنت تقول لنا ذلك
[الفاندايك][lk.22.69][منذ الآن يكون ابن الانسان جالسا عن يمين قوّة الله.]



الآن الآن هو يكلمهم ويقول أن ابن الانسان في السماء لقد تحققت نبوة المسيح كما قلنا في إنجيل يوحنا
[الفاندايك][jn.7.34][ستطلبونني ولا تجدونني وحيث اكون انا لا تقدرون انتم ان تأتوا.]

إذا هذا المتكلم ليس المسيح ابن الله لان المسيح الان جالس عن يمين قوة الله
سيسألونه الان ويقولون

[الفاندايك][lk.22.70][فقال الجميع أفانت ابن الله.فقال لهم انتم تقولون اني انا هو.]
عندما اقول لك هل انت فلان ستقول نعم انا هو لكن اذا لم تكن فلان فستقول لا او انت تقول
ولنستعد للمفاجأة
الترجمة اليسوعية الطبعة الثالثة
صـ 272 تقول في حاشية هذا النص مايلي
( أو أنتم تقولون ذلك فيكون المعنى أن يسوع يرفض هذا اللقب

بينما يسوع يقول
[الفاندايك][Jn.10.36][فالذي قدسه الآب وارسله الى العالم أتقولون له انك تجدف لاني قلت اني ابن الله.]

فإما أن يكون المسيح كاذباً وحاشاه من ذلك
أو أن يكون المتكلم شخصاً آخر يعتقدون أنه المسيح

النقطة الخامسة (5)
نقولها باختصار وعليك عزيزي المستمع أن تبحث عن التفصيلات أكثر ولكننا فقط سنقول الخلاصة


بر الناموس يسقط الصلب


كيف ذلك

يقول بولس

[الفاندايك][Gal.2.21][لست ابطل نعمة الله.لانه ان كان بالناموس بر فالمسيح اذا مات بلا سبب]



ونقول كتابك يقول إن بالناموس بر


وبأدلة كثيرة منها


[الفاندايك][ez.18.4][ها كل النفوس هي لي.نفس الاب كنفس الابن.كلاهما لي.النفس التي تخطئ هي تموت.]
[الفاندايك][ez.18.5][والانسان الذي كان بارا وفعل حقا وعدلا]
[الفاندايك][ez.18.6][لم يأكل على الجبال ولم يرفع عينيه الى اصنام بيت اسرائيل ولم ينجّس امرأة قريبه ولم يقرب امرأة طامثا]
[الفاندايك][ez.18.7][ولم يظلم انسانا بل رد للمديون رهنه ولم يغتصب اغتصابا بل بذل خبزه للجوعان وكسا العريان ثوبا]
[الفاندايك][ez.18.8][ولم يعط بالربا ولم ياخذ مرابحة وكفّ يده عن الجور واجرى العدل والحق بين الانسان والانسان]
[الفاندايك][ez.18.9][وسلك في فرائضي وحفظ احكامي ليعمل بالحق فهو بار.حياة يحيا يقول السيد الرب

]

[الفاندايك][Ps.119.1][ا-طوبى للكاملين طريقا السالكين في شريعة الرب.]
وفي لوقا نرى النصوص الآتية
[الفاندايك][lk.1.5][كان في ايام هيرودس ملك اليهودية كاهن اسمه زكريا من فرقة ابيا وامرأته من بنات هرون واسمها اليصابات.]
[الفاندايك][lk.1.6][وكانا كلاهما بارين امام الله سالكين في جميع وصايا الرب واحكامه بلا لوم.]

النقطة السادسة ( 6)
ندم الله يسقط الصلب والفداء
[الفاندايك][Ex.32.14][فندم الرب على الشر الذي قال انه يفعله بشعبه.]

إذا كان الرب يندم على الشر
فإن الصلب شر بل هو لعنة لأنه في غلاطية يقول بولس
[الفاندايك][gal.3.13][المسيح افتدانا من لعنة الناموس اذ صار لعنة لاجلنا لانه مكتوب ملعون كل من علّق على خشبة.]

فندم الرب على صلب مسيحيه وتراجعه عن ذلك أولى .



النقطة السابعة ( 7) الكتاب المقدس لا يمكن الاعتماد عليه
فكتاب الأناجيل مجهولون ولا نعرف عن حياتهم شيئا .


وفي هذه النقطة نثبت أن المسيح لم يصلب وفيها رد على ما قد يأتي مثلا من أخبار في الكتاب على أن هناك شخص اسمه المسيح قد صلب وقام من الأموات
فمثلا موضوع القيامة من الاموات بعد الصلب
نجده في إنجيل مرقس وهو أقدم الأناجيل كتابة غير ثابت بل ومضاف

يقول الاب متى المسكين
في تفسيره لإنجيل مرقس صفحة 690
( أما الآيات الاثنتا عشر الباقية (16-من تسعة الى عشرين ) فقد أثبتت أبحاث العلماء المدققين أنها فقدت من الإنجيل وقد أعيد كتابتها بواسطة أحد التلاميذ السبعين المسمى بأريستون)


من الذي أعطاه الحق في التلاعب في كلام موحى به من الروح القدس
وأيضاً من يضمن أن هناك العديد من النصوص المدخلة لا نعلم عنها شيئا؟؟
وقد أدخلت منذ قرون مبكرة؟



ويقول الاب متى المسكين نفسه صـ 699
بهذا يرتاح ضميري إذ أكون قد قدمت للقارئ مفهوما حقيقيا عن القيامة بما يتناسب مع الجزء الضائع من نهاية إنجيل القديس مرقس )



ويقول المفسر وليم مكدونلد في تفسيره لإنجيل مرقس صفحة 242
( ويعتقد كثير من علماء الكتاب العصريين أن الآيات 9-20 غير موثوق بها لأنها غير موجودة في مخطوطتين رئيسيتين )



ويقول الدكتور فهيم عزيز في كتابه المدخل إلى العهد الجديد صفحة 230
( اعتقدت الغالبية العظمى من الدارسين أن هذه النهاية ليست من وضع البشير نفسه , وأنها قد أضيفت إلى الإنجيل بعد ذلك )



وتقول الترجمة اليسوعية صفحة 177
عن هذه القيامة
( المخطوطات غير ثابتة فيما يتعلق بخاتمة إنجيل مرقس هذه ( 9-20 )



ويقول الدكتور المفسر المشهور وليم باركلي في تفسير لإنجيل مرقس صفحة 467
( هناك حقيقة مثيرة في إنجيل مرقس وهي أنه يتوقف في نسخة الأصلية إلى حد 16-8 أما الاعداد الباقية 16 -9 20 فليست موجودة في أقدم النسخ وأصحها كل ما هنالك أنها وجدت مؤخراً في نسخ أقل قيمة ومتأخرة في ترتيبها الزمني , كما أن أسلوبها اللغوي يختلف عن بقية الإنجيل حتى إنه يستحيل أن يكون كاتبها هو نفس كاتب الإنجيل )



وفي كتاب اكتشاف الكتاب المقدس
قيامة المسيح في سيناء
لجيمس بنتلي
صفحة 8 نقرأ الآتي
(ولا تحتوي المخطوطة السينائية أو المخطوطة السريانية أو المخطوطة الفاتيكانية أو المخطوطة البوبيانية على الايات الاثنتي عشر من إنجيل مرقس
إن اختفاء هذه الآيات في المخطوطات أمر جدير باالملاحظة إذ احتوت هذه الأيات على وصف لظهور قيامة المسيح ولأن إنجيل مرقس لا يمثل النص الأول فحسب ولكنه الإنجيل الذي اعتمد عليه كل من متى ولوقا وهنا يبرز التساؤل ما هي الأسس التي اعتمد عليها وصف قيامة المسيح الجسدي وذلك حسب إنجيل متى ولوقا ويوحنا))





فنقول في الأخير إذا سقط أساس واحد سقطت البقية
فإذا لم يكن هناك قيامة لم يكن هناك صلب اصلا بل لن يكون هناك مسيحية



فاندايك][cor1.15.13][فان لم تكن قيامة اموات فلا يكون المسيح قد قام.]
[الفاندايك][cor1.15.14][وان لم يكن المسيح قد قام فباطلة كرازتنا وباطل ايضا ايمانكم.]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الألف إلى الياء في الصلب والفداء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المسيح ابن الانسان لــ أبــــو جعفر :: قسم العام الاسلامي المسيحي :: قسم مقالات الحوار الاسلامى المسيحى-
انتقل الى: